التخطي إلى المحتوى الرئيسي

لعنة كريستوف كلومب التي أصابت أجيال الجزائريين: كشف الغمّة في تاريخ الشمّة


لم يكن الرحالة المستكشف كريستوف كلومب، وهو يبحث عن طريق غربية نحو الهند، أن اسمه سيرتبط إلى الأبد بأمريكا (العالم الجديد)، وبالتبغ وبـ ''الشمة'' أيضا التي غزت الجزائر منذ قرون، ومازالت تسيطر على عقول الناس عندنا، مثلما سيطر ''القات'' ويسيطر على عقول اليمنيين·

عندما اكتشف الرحالة الإسباني من أصل إيطالي كريسوف كلومب القارة الأمريكية، اكتشف معها مادة التبغ التي كان يُعتقد بأنها دواء شافي لبعض الأمراض، ومع بدايات القرن السادس عشر الميلادي بدأت تنتشر عادة استهلاك هذه المادة في شكل سجائر انطلاقا من إسبانيا والبرتغال قبل أن تكتسح السيجارة العالم وتعود من جديد إلى بلد الهنود الحمر في شكلها الجديد· وغير بعيد عن إسبانيا انتشرت في الضفة الجنوبية للمتوسط عادة من نوع آخر·· التبغ لا يحرق في سجل سجائر وإنما تعاد معالجته إضافة إلى مواد أخرى ليوضع في الفم ويسمى ''الشمة''، أو يسحق تماما ليشم على طريقة الكوكايين والهيروين ويسمى في هذه الحالة ''النفة''، ولئن كانت النفة محصورة إلى حد ما لدى فئة محدودة من الناس، فإن شقيقتها الشمة كثيرا ما نافست السيجارة بكل جبروتها على عرش استهلاك التبغ في الجزائر منذ قرون ومازالت تزاحمها على عرشها لحد الآن·

من ماكلة إفريقيا إلى ماكلة الهلال
كثيرا ما كانت تصنع الشمة بطريقة تقليدية، وتعتمد صناعتها أساسا على التبغ الذي يجنى من المزارع ثم يتم تجفيفه، وعلى مستخلص شجرة ''الرتم'' التي تنبت في المناطق شبه الصحراوية، وبعض المواد المكملة الأخرى· ويعتقد أن ''بن تشيكو'' القسنطيني كان أول من امتلك مصنعا عصريا للشمة، التي سجلها بماركة ''ماكلة إفريقيا'' قبل أن يغادر البلاد مع السنوات الأولى للاستقلال ليؤسس مصنعا آخر بنفس العلامة التجارية في بلجيكا، وبقي مكلة إفريقيا لحد الآن تباع في أوربا للمهاجرين الجزائريين والمغاربيين عموما وليهود الجزائر والقدماء السوداء الذين أخذوا معهم عادة استهلاك هذه المادة· واحتكرت ''الشركة الوطنية للتبغ والكبريت'' صناعة الشمة وتسويقها مقابل تراجع صناعة الشمة بطريقة تقليدية يدوية· واشتهرت المؤسسة العمومية بماركتها ''ماكلة الهلال'' التي كانت تسوق في علبة قصديرية صغيرة مغلفة بورق أبيض إلى غاية سنة 1986 عندما استبدلتها بكيس ورقي مغلف بمادة بلاستيكية، ولم يستسغ الكثير من الزبائن طريقة الكيس هذه ومازالوا يشترون كيس 20 غرام وكيس الـ 30 غرام ثم يفرغون المحتوى في ''قابسة'' قصديرية قديمة، وبقيت المؤسسة العمومية تحتكر صناعة التبغ بذات الماركة القديمة إلى أن ظهرت ماركات أخرى غزت السوق منها ''السلطان'' و''أفريكا'' و''أميرة'' و''لرجف''··· وغيرها·

نساء يقدن حربا على الشمة
تعتبر الشمة التي يستهلكها الذكور على وجه الخصوص من مختلف الأعمار، العدو رقم واحد للمرأة التي خاضت ضدها حرب وجود، ورغم ذلك لم تتمكن المرأة من القضاء على هذه ''الحشيشة''، وبعد أن تراجعت مؤقتا في وقت سابق، عادت في السنوات القليلة الماضية لتحقق أرقاما قياسية· وحسب بعض الأرقام الرسمية، فإن الشركة الوطنية للتبغ والكبريت تسوق سنويا ما يقارب 500 مليون كيس من شمة ''ماكلة الهلال''، مقابل حوالي 120 مليون كيس خارج مجال الرقابة من شمة مقلدة وأخرى تقليدية··· وغيرها من الأنواع التي قد تحتوي على أخطار جسيمة على صحة المستهلك، كما تؤكد بعض الدراسات العلمية·
ومع الحرب المعلنة من قبل النساء على الشمة، كثيرا ما يلجأ العرسان الجدد والعاشقون إلى تناولها بشكل سري، وعادة ما يكون ذلك مؤقتا إلى أن يمر وقتا على العرس وتقف الزوجة أمام الأمر الواقع· ورغم أن معظم النساء يستسلمن بالفعل لهذا الأمر، فإن بعضهن لا يقبلن به وتسجل المحاكم بعض حالات طلب الطلاق بسبب الشمة التي قد تؤدي إلى التفريق بين الزوجين·

''شمة Balcon ·· شمة Orchèstre
والشمة التي ارتبطت خصوصا بالطبقات الشعبية الواسعة، مقابل ارتباط السيجارة بالأوساط الحضرية الطبقات المخملية، يؤكد المدمون عليها أن الإقلاع عنها يكاد يكون مستحيلا إلا إذا امتلك صاحبها إرادة فولاذية، وشدة تأثر المدمن عليها إذا ما لم يتناولها تفوق بكثير شدةة تأثر المدمن على السجائر، ويعاني متعاطو الشمة على وجه الحصوص وتعاني زوجاتهم وعائلاتهم في رمضان، وكثيرا ما يحاول المدمن على الشمة الإقلاع عنها باستبدالها بالسيجارة وفي النهاية يجد المرء نفسه مدمنا على الشمة والدخان في نفس الوقت مما يرهق كاهل ميزانيته الشخصية ويسبب له متاعب صحية واجتماعية عائلية كبيرة·
ولأن الشمة تتسبب في تشويه مظهر الأسنان والفم عموما، فإن المدمنين عليها يغيرون موضعها في مرة في الجهة العلوية من الفك وتسمى شعبيا ''شمة Balcon ومرة في الجهة السفلى وتسمى ''شمة Orchèstre · وبعد أن كان استهلاك الشمة في أوقات سابقة يتم مباشرة دون أن تغطية، فإنه مع السنين الماضية أصبح استهلاكها يتم في العادة باستعمال ''الماصة'' وهو ورق شفاف عادة ما يخفف من تأثير مادة التبغ، وبالمقابل يحفف أيضا من الأضرار الجانبية على الأسنان واللثة التي تتخرب سنة بعد أخرى عند عموم الشمامين·

الشمة والشكولاطة
ولئن كانت الأغلبية العظمى من متعاطي الشمة من الطبقات الشعبية، فإن بعض المشاهير عًرفوا بها، وكثيرا ما صورت النكت الشعبية الرئيس الراحل هواري بومدين شماما من الطراز الأول، ولا ندري إن كان الأمر قد حدث بالفعل في التاريخ أم مجرد تصور شعبي· ومن المشاهير الذين اشتهروا بالشمة نجد نجم المنتخب الوطني في الثمانينيات صالح عصاد الذي يروي أنه في إحدى سفريات المنتخب إلى إفريقيا رآه أحد سكان البلد يحمل الشمة فسأله: ما هذه؟ فقال مازحا: إنها شكولاتة، فتناولها الإفريقي وأغمي عليه على الفور، وكثيرا ما أوقفت الجمارك بعض لاعبي المنتخب الوطني في المطارات العالمية لبعض الساعات معتقدين أن علب الشمة التي يأخذونها معهم هي نوع من المخدرات·

الحرب على الشمة تمتد إلى الفايسبوك
رغم هزيمة المرأة أمام الشمة التي عادت بقوة في السنين الماضية، فإن الحرب ضدها مازالت متواصلة، ومن الميادين الجديدة لها، موقع ''الفايسبوك'' الاجتماعي على الأنترنت، فقد تأسست صفحة ضمت العشرات من مناهضي الشمة تحت عنوان ''ANTI CHEMMA'' ولم يترك مناهضو الشمة على هذه الصفحة من نقيصة إلا وألصقوها بها وما تزال الحرب متواصلة، ويبدو أن الشمة مازالت تتحكم في زمام الأمر، ولن تختفي في السنين القليلة القادمة، وعادت لتزاحم السيجارة بكل جبروتها في مختلف طبقات المجتمع·

''الشمة الإسلامية'' هي الحل!
بشعار مثير وجذّاب وهو ''آن لزوجتك أن تشم في فمك رائحة طيبة'' ابتكر بعضهم ''بديلا إسلاميا'' للشمة والتي أطلق عليها اسم ''الشمة الإسلامية''، وعوضا عن مادة التبغ الأساسية في الشمة العادية، فإن ''الشمة البديلة'' تتكون أساسا من الزنجبيل مضاف إليه النعناع والزيزفون والآراك وبعض المواد الأخرى، وتوجه هذه الشمة بالأساس إلى المتدينين الجدد الذين يبحثون عن سبيل للإقلاع عن الشمة· وهناك نوع آخر من الشمة ''الإسلامية'' وتصنع بالأساس من القرنفل، إضافة إلى بعض المواد المكملة الأخرى· ورغم الانتشار الملحوظ لـ ''الشمة الإسلامية'' إلا أن متعاطيها، يؤكدون بأنها ليست بديلا حقيقيا للشمة الحقيقية ولا يمكن تعويضها إطلاقا، وأن المروجين لها ما هم إلا تجّار محترفون أرادوا دغدغة مشاعر المتدينين بالترويج لشيء لا يمكن أن يكون بديلا حقيقيا للتبغ، وأنهم مجرد مستغلين للدين لأغراض تجارية بحتة والدليل على ذلك أن سعر ''الشمة البديلة'' قد يصل إلى 100 دينار جزائري وليست في متناول الجميع·
وإضافة إلى ''الرائحة الطيبة''، يروج أصحاب الشمة الجديدة هذه لها بأنها مفيدة جدا لأمراض اللثة وغيرها من الأمراض الأخرى· ورغم مرور سنوات على ظهور ''الشمة الإسلامية'' إلا أنها لم تنتشر بالقدر الكافي ولم تزاحم جديا الشمة العادية التي بقيت تحافظ على عرشها رغم الحرب التي فُرضت عليها من كل الاتجاهات·
الخير شوار

تعليقات

‏قال Unknown
هل يوجد حل للإقلاع عن تناول الشمة
‏قال Unknown
نعم فقط توقفع عن تعاطيها ومع مرور الوقت ستنساها بإذن الله

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

زوكربيرغ و"الربعة دورو أنتاع الكبش"

الخير شوار لا يملّ الكثير من الجزائريين من مرتادي شبكات التواصل الاجتماعي من إعادة نسخ صورهم القديمة التي تعود إلى زمن الأبيض والأسود وإعادة نشرها من جديد، مثلما "يبدعون" في نشر كل ما له علاقة بطفولتهم أو ماضيهم البعيد نسبيا، من علب حليب "لحظة"، وعلب السجائر مثل "الأفراز" و"الصافي" و"النسيم"، وعلبة "الهقار" التي تمثل جماعة من التوارق جالسين وأحدهم واقف، التي تذكّر بنكتة مفادها أن أحدهم قال إنه لن يقلع عن التدخين حتى يجلس ذلك "التارقي الواقف"، حتى الأوراق والقطع النقدية على غرار ورقة الخمس دنانير "أنتاع الثعلب" وورقة العشر دنانير الكبير، أو حتى ورقة الخمسمائة دينار التي سُحبت بشكل مفاجئ من التداول سنة 1982 وكشفت حينها عن متسولين وفقراء يمتلكون الأكياس منها. ولا يتردد البعض في نشر روابط من اليوتيوب تمثل مسلسلات ذلك الوقت مثل "ستارسكي وأتش" والمسلسل الموسيقي الأمريكي "فايم" وغيرها كثير. أشكال كثيرة منشورة تملأ الفيسبوك، ربما لا تعرفها الأجيال الجديدة التي تعتمد لغة "العربيز

الباحث فوزي سعد الله: الفنانون اليهود غنوا التراث الجزائري الذي كان تراثهم بحكم انتمائهم للجزائر

يرى الباحث فوزي سعد صاحب كتاب ''يهود الجزائر•• مجالس الغناء والطرب'' الصادر حديثا عن منشورات ''قرطبة'' بالجزائر، أن علاقة يهود الجزائر بالغناء المحلي الجزائري، لم تكن طابو، لكنها تحولت إلى ذلك بفعل أسباب تاريخية معقدة، ويرى أن عودة بعض الفنانين اليهود إلى الغناء بعد انقطاع طويل يعود إلى أسباب كثيرة لا تخلو من التجارة، بعد أن أصبح هذا النوع من الغناء موضة في أوروبا، ويؤكد أن ارتباطهم بهذا النوع من الغناء وجداني ولا علاقة له بالسياسة: منتجين وإن نبغ بعضهم حاوره: الخير شوار وأنت الباحث في علاقة يهود الجزائر بـ ''مجالس الطرب'' المحلي، لماذا تحوّل هذا الموضوع إلى طابو؟ هل هي جناية السياسة على الفن؟ علاقة اليهود بمجالس الطرب الجزائرية لم تولد طابو كما تقول، بل تحولت إلى طابو لأسباب تاريخية • اليهود والمسلمون كانوا يغنون مع بعض في نفس المجالس، في نفس الأجواق الموسيقية، في نفس المدارس والجمعيات الموسيقية على غرار ''المطربية'' و''الأندلسية'' و''الجزائرية - الموصلية''، وحتى في جوق الإذاعة