التخطي إلى المحتوى الرئيسي

هل يعيد ميترو الجزائر ''مقام الشهيد'' إلى الحياة؟


مركب رياض الفتح بالجزائر العاصمة
عندما بدأ حلم مقام الشهيد كمعلم لجزائر جديدة في بداية ثمانينات القرن الماضي، انطلق مشروع آخر أو حلم آخر تحول إلى كابوس طويل، هو ميترو الجزائر الذي ركبه الجزائريون بعد ثلاثين سنة كاملة من الانتظار· ثلاثون سنة كانت كفيلة بان يتحول فيه ''المقام'' إلى هيكل فارغ لا يكاد يزوره أحد، وما إن تم تدشين الشطر الأول من مشروع ميترو الجزائر حتى بدأ الناس يلتفتون إلى ''المقام'' المنسي الذي قتلته العزلة من كل جهة وقتا طويلا، وأصبح الذهاب إلى ذلك المكان الذي كان يحتاج إلى سيارة طاكسي وسط زحمة لا تكاد تنتهي سهلا·
فالميترو يأخذك في دقائق معدودات ويضعك عند الجهة العليا لحديقة التجارب بالحامة وهناك تجد المصعد الهوائي ''التليفيريك'' في انتظارك ليحطك عند مقام الشهيد، ذلك المقام الذي التفت إليه الناس بشكل مفاجئ وأصبح الجيل الجديد يتساءل عن تاريخه وماهيته·
جاء المقام في إطار مركب رياض الفتح مع بداية عهد الرئيس الأسبق الشاذلي بن جديد، وفي إطار المرحلة الأولى من حكمه التي كان شعارها ''من أجل حياة أفضل'' التي حملت برنامج شصشبيبة ''2000 وتفجرت فيها ثورة ''الراي'' الذي خرج من الأماكن المغلقة إلى رحاب العالمية التي حققها بعد سنين من ذلك مع ''ادي ادي'' والشاب خالد، لكن ''أيقونة'' حكم الشاذلي بن جديد تلك ووجهت بدعاية مضادة، عندما وصف المعارضون آنذاك مقام الشهيد بـ ''هُبل'' كبير آلهة قبيلة قريش قبل فتح مكة، وحتى الورقة النقدية ذات المائتي دينار التي حملت صورة ''مقام الشهيد'' ما تزال إلى الآن تسمى شعبيا ''هوبله'' (نسبة إلى الإله هُبل
لقد وصف المحافظون المعادون للبيرالية الشاذلي بن جديد الأمر بأنه بمثابة ''جاهلية جديدة'' بتعبير الداعية الإسلامي الراحل ''سيد قطب''، وحورب النظام على هذا الأساس بوسائل دعائية مستعارة من التراث الديني وسط صعود كبير للتيار الديني، وتزامن بناء ذلك الصرح بأول تمرد مسلح ذي صبغة دينية قاده الراحل مصطفى بويعلي، سبق أحداث أكتوبر 1988 مهما قيل عن ''عفويتها'' المشكوك فيها التي جاءت بالتعددية الحزبية ضمت فيها تصفية الكثير من رموز المرحلة الأولى من حكم الشاذلي بن جديد نفسه، وانتهت عند أزمة دموية كبيرة·
وكان يمكن لنظام الشاذلي بن جديد أن يذهب بعيدا في تحديه لمعارضيه من رموز المرحلة الاشتراكية السابقة والتيار الديني الصاعد، لولا الانتكاسة المالية المفاجئة التي بدأت مع منتصف الثمانينات عندما انهار سعر البترول في السوق الدولية وانتهت المرحلة الأولى من حكم الشاذلي بن جديد بشعار ''من أجل حياة أفضل''، لتبدأ مرحلة أخرى حملت شعار المؤتمر الخامس للحزب الحاكم نهاية سنة ،1984 وهي ''العمل والصرامة لضمان المستقبل''، وانتهت الأسطورة كلها مع أحداث الخامس من أكتوبر 1988 لتدخل البلاد مرحلة أخرى ذهب ضحيتها حوالي 200 ألف ضحية، ودخل المقام دائرة النسيان، بعد أن تشوهت صورته وهو ينتقل من رمز للأرستقراطية الجديدة إلى شبهة أخلاقية ساهم صعود الخطاب الإسلامي في ترسيخها لدى الأجيال الجديدة، وبقي الحصار المضروب على المقام مستمرا سنين طويلة·
اليوم وقد تحول الميترو إلى حقيقة وشيد جسر يوصلك من أسفل الطريق السريع الموازي لساحل العاصمة إليه مباشرة، يبدو أن مقام الشهيد أمام فرصة تاريخية للخروج من عزلته، لكن الأمر يحتاج بعدها إلى ثورة داخلية داخل تلك البناية تجاريا وفنيا وثقافيا وترفيهيا، وربما ثورة أخرى على الصعيد الثقافي من أجل استغلال صحيح لمثل هذه المرافق·
الخير شوار



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لعنة كريستوف كلومب التي أصابت أجيال الجزائريين: كشف الغمّة في تاريخ الشمّة

لم يكن الرحالة المستكشف كريستوف كلومب، وهو يبحث عن طريق غربية نحو الهند، أن اسمه سيرتبط إلى الأبد بأمريكا (العالم الجديد)، وبالتبغ وبـ ''الشمة'' أيضا التي غزت الجزائر منذ قرون، ومازالت تسيطر على عقول الناس عندنا، مثلما سيطر ''القات'' ويسيطر على عقول اليمنيين · عندما اكتشف الرحالة الإسباني من أصل إيطالي كريسوف كلومب القارة الأمريكية، اكتشف معها مادة التبغ التي كان يُعتقد بأنها دواء شافي لبعض الأمراض، ومع بدايات القرن السادس عشر الميلادي بدأت تنتشر عادة استهلاك هذه المادة في شكل سجائر انطلاقا من إسبانيا والبرتغال قبل أن تكتسح السيجارة العالم وتعود من جديد إلى بلد الهنود الحمر في شكلها الجديد· وغير بعيد عن إسبانيا انتشرت في الضفة الجنوبية للمتوسط عادة من نوع آخر·· التبغ لا يحرق في سجل سجائر وإنما تعاد معالجته إضافة إلى مواد أخرى ليوضع في الفم ويسمى ''الشمة''، أو يسحق تماما ليشم على طريقة الكوكايين والهيروين ويسمى في هذه الحالة ''النفة''، ولئن كانت النفة محصورة إلى حد ما لدى فئة محدودة من الناس، فإن شقيقتها الشمة كثير

زوكربيرغ و"الربعة دورو أنتاع الكبش"

الخير شوار لا يملّ الكثير من الجزائريين من مرتادي شبكات التواصل الاجتماعي من إعادة نسخ صورهم القديمة التي تعود إلى زمن الأبيض والأسود وإعادة نشرها من جديد، مثلما "يبدعون" في نشر كل ما له علاقة بطفولتهم أو ماضيهم البعيد نسبيا، من علب حليب "لحظة"، وعلب السجائر مثل "الأفراز" و"الصافي" و"النسيم"، وعلبة "الهقار" التي تمثل جماعة من التوارق جالسين وأحدهم واقف، التي تذكّر بنكتة مفادها أن أحدهم قال إنه لن يقلع عن التدخين حتى يجلس ذلك "التارقي الواقف"، حتى الأوراق والقطع النقدية على غرار ورقة الخمس دنانير "أنتاع الثعلب" وورقة العشر دنانير الكبير، أو حتى ورقة الخمسمائة دينار التي سُحبت بشكل مفاجئ من التداول سنة 1982 وكشفت حينها عن متسولين وفقراء يمتلكون الأكياس منها. ولا يتردد البعض في نشر روابط من اليوتيوب تمثل مسلسلات ذلك الوقت مثل "ستارسكي وأتش" والمسلسل الموسيقي الأمريكي "فايم" وغيرها كثير. أشكال كثيرة منشورة تملأ الفيسبوك، ربما لا تعرفها الأجيال الجديدة التي تعتمد لغة "العربيز

الباحث فوزي سعد الله: الفنانون اليهود غنوا التراث الجزائري الذي كان تراثهم بحكم انتمائهم للجزائر

يرى الباحث فوزي سعد صاحب كتاب ''يهود الجزائر•• مجالس الغناء والطرب'' الصادر حديثا عن منشورات ''قرطبة'' بالجزائر، أن علاقة يهود الجزائر بالغناء المحلي الجزائري، لم تكن طابو، لكنها تحولت إلى ذلك بفعل أسباب تاريخية معقدة، ويرى أن عودة بعض الفنانين اليهود إلى الغناء بعد انقطاع طويل يعود إلى أسباب كثيرة لا تخلو من التجارة، بعد أن أصبح هذا النوع من الغناء موضة في أوروبا، ويؤكد أن ارتباطهم بهذا النوع من الغناء وجداني ولا علاقة له بالسياسة: منتجين وإن نبغ بعضهم حاوره: الخير شوار وأنت الباحث في علاقة يهود الجزائر بـ ''مجالس الطرب'' المحلي، لماذا تحوّل هذا الموضوع إلى طابو؟ هل هي جناية السياسة على الفن؟ علاقة اليهود بمجالس الطرب الجزائرية لم تولد طابو كما تقول، بل تحولت إلى طابو لأسباب تاريخية • اليهود والمسلمون كانوا يغنون مع بعض في نفس المجالس، في نفس الأجواق الموسيقية، في نفس المدارس والجمعيات الموسيقية على غرار ''المطربية'' و''الأندلسية'' و''الجزائرية - الموصلية''، وحتى في جوق الإذاعة