التخطي إلى المحتوى الرئيسي

''عطش الساقية•• تأملات عابرة للقار'' سطوة المركز وسلطان الهامش


هذا الكتاب الصادر حديثا عن منشورات ''فيسيرا''، هو خلاصة رحلة كتابة في الصحف والمطبوعات على مدار أربع سنوات• وبالمقابل، هو خلاصة رحلات خارجية وداخلية في الجغرافيا وفي الذات


يستخدم الكاتب عبد الرزاق بوكبة هنا، لعبة الكلمات التي يجيدها، وبدا ذلك واضحا في مختلف إصداراته، ويعطي حكما على تجربة الكتابة الجديدة هذه التي أصدرها في سفر كبير نسبيا في أكثر من 350 صفحة من القطع العادي، ويؤكد أن كل محتويات هذا الكتاب من نصوص قصيرة وحوارات أدبية ونصوص مسرحية ورحلات هي تأملات ''عابرة للقار''، ولعل الحاضر الغائب في العنوان هي ''صورايخ عابرة للقارات'' التي تحدث الرعب عند أية حرب محتملة• لكن مقابل ذلك يؤكد على أن هذا النوع من الكتابة هو ''كتابة هوامش''، لا بالمعنى السلبي المعروف، وإنما بمعنى الهامش الذي أُبعد كثيرا عن الأضواء إلى درجة تحوّل إلى مركز غير محتفى به، ومساحة كبيرة منسية وغير مفكر فيها بتعبير بعض المفكرين• ولا عجب أن جاء التبويب تأكيدا على ذلك ولا يخلو فصل من كلمة ''هامش''• والكتاب هو مجموعة من الفصول المتفاوتة التي جاءت كالتالي: على هامش الرواية- هامش على هامش الرواية- على هامش القصة- هامش على هامش القصة- على هامش المسرح- هامش على هامش المسرح- على هامش الحوار- هامش على هامش الحوار- على هامش الحياة- هامش على هامش الحياة، هذا الأخير الذي هو عبارة عن الفهرس العام للكتاب
ولعل الفصل الذي لم يكن جديدا ضمن هذا الكتاب هو ''على هامش القصة'' الذي بدا امتدادا طبيعيا لتجربة ''من دس خف سيبويه في الرمل''، وأكثر التصاقا بتجربة ''أجنحة لمزاج الذئب الأبيض''، وربما كان بقية باقية من التجربة الأولى، لم يتسن له نشرها ضمن سياقها الطبيعي، أو استمرار له تمهيدا للعودة إليها بشكل أو بآخر• فإن ما يميّز هذا الكتاب، هو هذا الاحتفاء بالهوامش، حيث يبتعد الكتاب قليلا عن القراءة في الكتب، ويقترب أكثر من قراءة الأمكنة وقراءة أوجه البسطاء من الناس، من خلال الرحلات المتعددة للكتاب إلى مختلف الأماكن، وقراءة أفكار الناس الذين التقاهم، ثم قراءة الطيعة والمعمار من منظور خاص جدا• وحتى قراءة الغائبين التي بدت واضحة في التجربة المسرحية ومن منظور ذاتي مختلف• ولأول مرة نقرأ نصين مسرحيين لبوكبة قصيرين نسبيا، ويتعلق الأمر بـ ''حجر نجمة'' الذي كتب على هامش ''نجمة'' كاتب ياسين، و''عودة العبّاد'' الذي كتب على هامش تجربة ''سيدي أبي مدين شعيب''•
ولعل القراءات المتعددة للأماكن والوجوه، قادت طبيعيا إلى قراءة الحياة في مجملها مع تجربة الإضراب عن الطعام التي فصّلها في حوار مطوّل مع الصحفي القطري محمد الهديب الذي ختم به الكتاب• وأوصلته التجربة الأخيرة إلى القول: ''نحن نكتب عن القضايا الكبيرة، وننسى أن نكتب عن طعامنا الذي نأكله حضورا وغيابا، ونفكر في سعره وفي التاجر الذي باعه لنا، ولا نفكر فيه بوصفه نعمة''• وربما هذا ''التأمل'' الذي جاء زمنيا في آخر التجربة وترتيبيا في آخر الكتاب، ربما لو جاء في سياق غير هذا السياق، لكان الكتاب غيّر هذا الكتاب في الكثير من تفاصيله و''تأملاته'' التي لم تخلو من ''قضايا كبيرة'' على حد تعبير المؤلف، تلك القضايا التي انشغل بها الكتّاب كثيرا على حساب ''القضايا الصغيرة'' (الهامشية)، فأساءوا للهامش والمتن معا• وربما لهذا السبب عمد الكاتب عبد الرزاق بوكبة إلى ''التخلص'' من ذلك الركام من المواد الذي امتد إلى أربع سنوات كاملة، ربما تخلّصا من التجربة ككل والبدء في أخرى كانت إرهاصاتها الأولى ''تجربة الإضراب عن الطعام''، وهو المنتظر من بوكبة في كتاباته اللاحقة

5أسئلة إلى عبد الرزاق بوكبة
 مؤلف كتاب ''عطش الساقية•• تأملات عابرة للقار''

كتابك الجديد ''عطش الساقية•• تأملات عابرة للقار'' هو خلاصة تجربة ثلاث سنوات في المنابر الصحفية الثقافية، أين ينتهي الأدب، ويبدأ الإعلام في هذا في الإصدار؟
أنا لست كاتبا صحفيا بالمعنى الحرفي للكلمة••• أنا كاتب يعيش الحياة في تحوّلاتها المختلفة••• ويتأمل ذاته ومجتمعه داخل تلك التحولات ثم يكتبها بروح تتعالى عن الموسمي العابر وينشرها في هذا المنبر أو ذاك••• حتى أن جل ما كتبته كان حوارات بيني وبين علي بلميلود الذي رافقني على مدار تجربتي تلك ومنه فقد جاء الكتاب بعنوان فرعي هو تأملات عابرة للقار أي الثابت، وهنا لا أخفي عليك أنني وأنا أجمع مادة الشطر الأول من الكتاب ''على هامش الرواية'' استبعدت كل الكتابات التي لا تتأمل بعمق ذاتي ومحيطي••• عمق يجعل الآخرين معنيين بها جماليا وإنسانيا

تقترب كثيرا في هذه التجربة التي هي حوصلة أربع سنوات، من قراءة الأماكن والوجوه في هذا العمل، فهل هذه مناقض لقراءة الكتب، وما الفرق بين التجربتين؟
هناك شطر كبير من الفصل الأول ''على هامش الرواية'' كتبت فيه تأملاتي أثناء رحلاتي إلى المدن والقرى الجزائرية: قسنطينة، وهران، الجلفة، بجاية، تمنراست، أولاد جحيش••• إلخ، حيث بلاغة المكان••• تستهويني كثيرا قراءة ملامح الأماكن الجزائرية التي أراها يتيمة من حيث الاهتمام بها أدبيا وسياحيا••• المكان كتاب يمكن لكل واحد منا أن يقرأه كما يشاء، بل إنه يستطيع أن يضيف إليه أو يحذف منه وهذا غير متاح في الكتب الورقية••• للأماكن أرواح كما للبشر وأنا مهووس بالتماهي مع تلك الأرواح••• لذلك حين أزور مكانا ما أتقصّد أن أغشى زواياه المهملة بحثا عن روحه الخفية••• روح المكان لا تسكن واجهته• وحين نتمكن من كتابة تلك الروح يصبح بإمكانها أن تخترق الزمن فتصبح دليلا على الإنسان لا الجغرافيا فقط

هناك تجربة مسرحية اكتشفناها في ثنايا الكتاب من خلال نصيْ ''حجر نجمة'' و''عودة العَبّاد''، هل تحوّلت إلى الكتابة المسرحية وننتظر منك نصوصا في هذا السياق، وقبل ذلك كيف جاءت هذه النصوص؟
لحد الساعة أنا لست كاتبا مسرحيا••• أنا مشروع كاتب مسرحي••• أنفقت خمس سنوات من عمري معايشا للحظة المسرحية في المسرح الوطني الجزائري••• حيث خالطت المخرجين والممثلين والموسيقيين والسينوغرافيين والتقنيين وجمهور المسرح على اختلاف مستوياته ورصدت نفسيا ردود أفعالهم الإنسانية بفضول وشغف••• أضف إلى ذلك تجربتي في الاحتكاك مع الكتاب المسرحيين من خلال فضاء ''صدى الأقلام'' الذي أشرف عليه دون انقطاع منذ سنوات••• النصان اللذان أشرتَ إليهما ما هما في نظري إلا تمرينان تسخينيان••• علينا أن نشعر بالهيبة والرهبة ونحن نكتب للمسرح

يكاد كل محور من محاور الكتاب الخمسة يكون مشروع كتاب قائم بذاته، كيف لخصت تلك التجارب في كتاب واحد، أم أن الأمر يتعلق بالتخلص من التجربة دفعة واحدة؟
الكتابة هي الحياة والحياة التي لا تتعدد فصولُها هي وجه من أوجه الموت، لذلك فأنت حين تقرأ عطش الساقية بفصولها الخمسة تقف على خيط إنساني وجمالي يؤلف بينها، تماما كما الأبناء من أب واحد تختلف نظراتهم للحياة لكنهم يملكون عيونا متشابهة••• كتابي هذا يشبه دكانا فوضويا لا يملك سجلا تجاريا لكنه مرتب بشكل منسجم مع طبيعة حياتي

وماذا عن تجربة الإضراب التي ختمت بها الكتاب•• وكيف جاءت في سياق التجربة ككل؟
هو الفصل الأخير، وقد أسميته ''على هامش الحياة''، تأملت فيه تجربة إضرابي عن الطعام في ماي 2010 باعتباري كاتبا وإنسانا: لم تكن تجربة مفتعلة حتى لا أخرج منها بتأملات إنسانية عميقة لا تعنيني وحدي بل تعني الجميع
الخير شوار

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لعنة كريستوف كلومب التي أصابت أجيال الجزائريين: كشف الغمّة في تاريخ الشمّة

لم يكن الرحالة المستكشف كريستوف كلومب، وهو يبحث عن طريق غربية نحو الهند، أن اسمه سيرتبط إلى الأبد بأمريكا (العالم الجديد)، وبالتبغ وبـ ''الشمة'' أيضا التي غزت الجزائر منذ قرون، ومازالت تسيطر على عقول الناس عندنا، مثلما سيطر ''القات'' ويسيطر على عقول اليمنيين · عندما اكتشف الرحالة الإسباني من أصل إيطالي كريسوف كلومب القارة الأمريكية، اكتشف معها مادة التبغ التي كان يُعتقد بأنها دواء شافي لبعض الأمراض، ومع بدايات القرن السادس عشر الميلادي بدأت تنتشر عادة استهلاك هذه المادة في شكل سجائر انطلاقا من إسبانيا والبرتغال قبل أن تكتسح السيجارة العالم وتعود من جديد إلى بلد الهنود الحمر في شكلها الجديد· وغير بعيد عن إسبانيا انتشرت في الضفة الجنوبية للمتوسط عادة من نوع آخر·· التبغ لا يحرق في سجل سجائر وإنما تعاد معالجته إضافة إلى مواد أخرى ليوضع في الفم ويسمى ''الشمة''، أو يسحق تماما ليشم على طريقة الكوكايين والهيروين ويسمى في هذه الحالة ''النفة''، ولئن كانت النفة محصورة إلى حد ما لدى فئة محدودة من الناس، فإن شقيقتها الشمة كثير

زوكربيرغ و"الربعة دورو أنتاع الكبش"

الخير شوار لا يملّ الكثير من الجزائريين من مرتادي شبكات التواصل الاجتماعي من إعادة نسخ صورهم القديمة التي تعود إلى زمن الأبيض والأسود وإعادة نشرها من جديد، مثلما "يبدعون" في نشر كل ما له علاقة بطفولتهم أو ماضيهم البعيد نسبيا، من علب حليب "لحظة"، وعلب السجائر مثل "الأفراز" و"الصافي" و"النسيم"، وعلبة "الهقار" التي تمثل جماعة من التوارق جالسين وأحدهم واقف، التي تذكّر بنكتة مفادها أن أحدهم قال إنه لن يقلع عن التدخين حتى يجلس ذلك "التارقي الواقف"، حتى الأوراق والقطع النقدية على غرار ورقة الخمس دنانير "أنتاع الثعلب" وورقة العشر دنانير الكبير، أو حتى ورقة الخمسمائة دينار التي سُحبت بشكل مفاجئ من التداول سنة 1982 وكشفت حينها عن متسولين وفقراء يمتلكون الأكياس منها. ولا يتردد البعض في نشر روابط من اليوتيوب تمثل مسلسلات ذلك الوقت مثل "ستارسكي وأتش" والمسلسل الموسيقي الأمريكي "فايم" وغيرها كثير. أشكال كثيرة منشورة تملأ الفيسبوك، ربما لا تعرفها الأجيال الجديدة التي تعتمد لغة "العربيز

الباحث فوزي سعد الله: الفنانون اليهود غنوا التراث الجزائري الذي كان تراثهم بحكم انتمائهم للجزائر

يرى الباحث فوزي سعد صاحب كتاب ''يهود الجزائر•• مجالس الغناء والطرب'' الصادر حديثا عن منشورات ''قرطبة'' بالجزائر، أن علاقة يهود الجزائر بالغناء المحلي الجزائري، لم تكن طابو، لكنها تحولت إلى ذلك بفعل أسباب تاريخية معقدة، ويرى أن عودة بعض الفنانين اليهود إلى الغناء بعد انقطاع طويل يعود إلى أسباب كثيرة لا تخلو من التجارة، بعد أن أصبح هذا النوع من الغناء موضة في أوروبا، ويؤكد أن ارتباطهم بهذا النوع من الغناء وجداني ولا علاقة له بالسياسة: منتجين وإن نبغ بعضهم حاوره: الخير شوار وأنت الباحث في علاقة يهود الجزائر بـ ''مجالس الطرب'' المحلي، لماذا تحوّل هذا الموضوع إلى طابو؟ هل هي جناية السياسة على الفن؟ علاقة اليهود بمجالس الطرب الجزائرية لم تولد طابو كما تقول، بل تحولت إلى طابو لأسباب تاريخية • اليهود والمسلمون كانوا يغنون مع بعض في نفس المجالس، في نفس الأجواق الموسيقية، في نفس المدارس والجمعيات الموسيقية على غرار ''المطربية'' و''الأندلسية'' و''الجزائرية - الموصلية''، وحتى في جوق الإذاعة