التخطي إلى المحتوى الرئيسي

من «زمن النمرود» إلى «الموت في وهران».. «لغات» الحبيب السائح

الحبيب السائح، لا يكتب مجرد حكاية جديدة مع كل إصدار جديد، بل ينحت عالما جديدا بعوالمه وحتى بلغته. هو لا يستعمل اللغة نفسها بل يعمد في كل مرة إلى إعادة اختراعها، كأنه «يعرب بن قحطان» يخرج من كل مرة من برج بابل لينحت «لغاته» التي لا تكاد تنتهي، ومنها لغة «الموت في وهران» الصادرة حديثا عن «دار العين للنشر» بالقاهرة.
 
غلاف رواية "الموت في وهران" 
الخير شوار
هو الثراء اللغوي الذي ينطلق –ربما- من هاجس يقول إن «رصيدنا اللغوي منهوب تاريخيا»، ويضيف: « إن رهاني ظل ولا يزال قائما على حدّ اللغة في أبعادها القاموسية والنحوية والصرفية والمجازية. فإني لست منشغلا كثيرا بالسيطرة على الموضوع ولا بإتقان الحبكة (وأنا، للتذكير، لست كاتب حبكة) قدْرَ انشغالي بالقاموس الذي يجب أن يسمي لي الأشياء ـ كل الأشياء ـ وتفاصيلها التي تواجهني لحظة الكتابة لتجسيد مشهد ما. هنا مشقة الكتابة بالعربية في الجزائر. لا شيء تقريبا يأتيني ـ أو يأتيك ـ إلا بعد ترجمته من لغة الأم أو من لغة أخرى أجنبية؛ لأن رصيدنا اللغوي منهوب تاريخيا وهو الآن يواجه مزاحمة شرسة جدا. أؤكد لك أننا لا نكتب في الجزائر إلا عبر الترجمة؛ عكس أشقائنا في المشرق الذين يكادون يكتبون كما يتكلمون، كما يعيشون! من هنا قد تبدو لغتنا العربية مغايرة».
هو كاتب لغة كما يقول، لكنه أيضا كاتب مدن كما لم يقل صراحة، ومن مدينة سْعيدة ابتدأت تجربته الروائية «العريضة» بعد مجموعات قصصية نشرها في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي. ولم تكن البداية سهلة، بل كادت تتسبب في وتوقف مشروعه الروائي، وبلغة حادة كتب «زمن النمرود» التي رأى فيها بعض المسؤولين نفسه  فـ «سحبت الرواية من المكتبات ومنعت من التداول وطحن ما كان بقي منها في المخزن الرئيسي للمؤسسة الوطنية للكتاب. ذلك، لكونها تجرأت على قول المسكوت عنها بلغة نيئة، كما كان لا بد أن تسمى بها الأشياء».

وكم كان صعبا أن يعود الحبيب السايح إلى البداية من جديد، حيث الولادة القيصري مرة أخرى كانت مدينة سعيدة بأمكاكنها حاضرة بقوة في «ذاك الحنين» لكن بلغة مختلفة تماما تحكي جدل تقويمين (قمري وشمسي) في مدينة بائسة استباحها ريح القبلي حتى كاد يقضي عليها. وتوالت التجارب بعد ذلك بلغات أخرى وفي مدن أخرى لعل أشهرها أدرار التي منحته الدفء ومنها «تلك المحبة» و«تماسخت»، وصولا إلى تجربته الجديدة «الموت في وهران» وهي أولى رواياته بعد هذه التجربة الطويلة تصدر خارج الجزائر (صدرت عن دار العين للنشر بالقاهرة). وهي وهران التي أعادته إلى الشمال من جديد، هي المدينة الطافحة بالحياة والانطلاق التي ربط اسمها في هذا المتن الجديد (ويا للمفارقة) بالموت، ويقول بصددها: «الآن، لا أدري بالتحديد لِمَ انتهى خياري إلى هذا العنوان. أنت تعرف زحمة العناوين على باب نصك الجديد. كما أنت تعرف أني، وأنا طفل صغير، خلال حرب التحرير، أقمت مع عائلتي المطارَدة من قبل الاستخبارات الفرنسية في ثلاثة أحياء من مدينة وهران. ودرست لاحقا في جامعتها. وبرغم كوني لا أقيم فيها بشكل دائم فإن صلتي بها ظلت دائمة. لذلك كلما عدت إليها، عديد المرات في السنة لأخلو للكتابة خاصة، وجدتها فقدت مزيدا من بهائها الذي سحرتني به، مثل غيري. بهاء مدينة متوسطية كانت حاضنة ودافئة وخالبة بأزقة وسطها وواجهاتها ومقاهيها ومقشداتها وحاناتها ومطاعمها وقاعاتها السينمائية ومكتباتها وصالونات حلاقتها وباعة الورود في ساحاتها الضيقة وأسواقها ورجالها المتحضرين ونسائها السمراوات المتأنقات .. كل شيء في وهران كان يضج بالحياة! هذا، إضافة إلى طبيعة الموت الآخر: إنها إعصار المحنة الوطنية التي ضربت وهران في صميم قلبها؛ إذ فقدت غدراً خيرة مثقفيها وفنانيها. أو هي رأت غيرهم من الباقين يهجرونها».  وهو المتن الذي اختلط فيه – ربما- ماهو متخيل بما هو نوستالجي وفي هذا يؤكد: «تذكاراتي كانت أقوى اجتياحا، حقا! لذلك كان علي أن أختار ما سيكون أشد ألما: إعادة بناء حماقة الإنسان وعبثية مصيره. وحينها، لم يعد لي، أمام ذلك، سوى الخيال. إنه القادر وحده على إعادة بعث ما يموت. سوى اللغة الشاهدة على ما هو زائل. غير أن أوار الحنين إلى زمن وهران السبعيني خاصة ظل مهيمنا على مشاعري. وتخفيفا من سطوته، كان لا بد من «بعثرته» على بعض شخوص النص. كان ذلك من ضرورات الدرامية التي يستدعيها الموضوع».

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لعنة كريستوف كلومب التي أصابت أجيال الجزائريين: كشف الغمّة في تاريخ الشمّة

لم يكن الرحالة المستكشف كريستوف كلومب، وهو يبحث عن طريق غربية نحو الهند، أن اسمه سيرتبط إلى الأبد بأمريكا (العالم الجديد)، وبالتبغ وبـ ''الشمة'' أيضا التي غزت الجزائر منذ قرون، ومازالت تسيطر على عقول الناس عندنا، مثلما سيطر ''القات'' ويسيطر على عقول اليمنيين · عندما اكتشف الرحالة الإسباني من أصل إيطالي كريسوف كلومب القارة الأمريكية، اكتشف معها مادة التبغ التي كان يُعتقد بأنها دواء شافي لبعض الأمراض، ومع بدايات القرن السادس عشر الميلادي بدأت تنتشر عادة استهلاك هذه المادة في شكل سجائر انطلاقا من إسبانيا والبرتغال قبل أن تكتسح السيجارة العالم وتعود من جديد إلى بلد الهنود الحمر في شكلها الجديد· وغير بعيد عن إسبانيا انتشرت في الضفة الجنوبية للمتوسط عادة من نوع آخر·· التبغ لا يحرق في سجل سجائر وإنما تعاد معالجته إضافة إلى مواد أخرى ليوضع في الفم ويسمى ''الشمة''، أو يسحق تماما ليشم على طريقة الكوكايين والهيروين ويسمى في هذه الحالة ''النفة''، ولئن كانت النفة محصورة إلى حد ما لدى فئة محدودة من الناس، فإن شقيقتها الشمة كثير

زوكربيرغ و"الربعة دورو أنتاع الكبش"

الخير شوار لا يملّ الكثير من الجزائريين من مرتادي شبكات التواصل الاجتماعي من إعادة نسخ صورهم القديمة التي تعود إلى زمن الأبيض والأسود وإعادة نشرها من جديد، مثلما "يبدعون" في نشر كل ما له علاقة بطفولتهم أو ماضيهم البعيد نسبيا، من علب حليب "لحظة"، وعلب السجائر مثل "الأفراز" و"الصافي" و"النسيم"، وعلبة "الهقار" التي تمثل جماعة من التوارق جالسين وأحدهم واقف، التي تذكّر بنكتة مفادها أن أحدهم قال إنه لن يقلع عن التدخين حتى يجلس ذلك "التارقي الواقف"، حتى الأوراق والقطع النقدية على غرار ورقة الخمس دنانير "أنتاع الثعلب" وورقة العشر دنانير الكبير، أو حتى ورقة الخمسمائة دينار التي سُحبت بشكل مفاجئ من التداول سنة 1982 وكشفت حينها عن متسولين وفقراء يمتلكون الأكياس منها. ولا يتردد البعض في نشر روابط من اليوتيوب تمثل مسلسلات ذلك الوقت مثل "ستارسكي وأتش" والمسلسل الموسيقي الأمريكي "فايم" وغيرها كثير. أشكال كثيرة منشورة تملأ الفيسبوك، ربما لا تعرفها الأجيال الجديدة التي تعتمد لغة "العربيز

الباحث فوزي سعد الله: الفنانون اليهود غنوا التراث الجزائري الذي كان تراثهم بحكم انتمائهم للجزائر

يرى الباحث فوزي سعد صاحب كتاب ''يهود الجزائر•• مجالس الغناء والطرب'' الصادر حديثا عن منشورات ''قرطبة'' بالجزائر، أن علاقة يهود الجزائر بالغناء المحلي الجزائري، لم تكن طابو، لكنها تحولت إلى ذلك بفعل أسباب تاريخية معقدة، ويرى أن عودة بعض الفنانين اليهود إلى الغناء بعد انقطاع طويل يعود إلى أسباب كثيرة لا تخلو من التجارة، بعد أن أصبح هذا النوع من الغناء موضة في أوروبا، ويؤكد أن ارتباطهم بهذا النوع من الغناء وجداني ولا علاقة له بالسياسة: منتجين وإن نبغ بعضهم حاوره: الخير شوار وأنت الباحث في علاقة يهود الجزائر بـ ''مجالس الطرب'' المحلي، لماذا تحوّل هذا الموضوع إلى طابو؟ هل هي جناية السياسة على الفن؟ علاقة اليهود بمجالس الطرب الجزائرية لم تولد طابو كما تقول، بل تحولت إلى طابو لأسباب تاريخية • اليهود والمسلمون كانوا يغنون مع بعض في نفس المجالس، في نفس الأجواق الموسيقية، في نفس المدارس والجمعيات الموسيقية على غرار ''المطربية'' و''الأندلسية'' و''الجزائرية - الموصلية''، وحتى في جوق الإذاعة