التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الفتى الشوكي

 بعد طول ترحال بين مختلف الوسائط الإعلامية، وجد له قبل سنين مكانا «مثاليا»، على شبكات التواصل الاجتماعي، واحتل الكثير من «الجدران» والكثير من الصفحات. ورغم تجاوزه الخمسين بسنوات، يبقى ذلك الفتى بملامحه الطفولية، يرتدي تبّانا وبعض الألبسة المرقعة، ويدير ظهره منذ سنة 1973 دون كلل أو ملل، ولا أحد يعرف الآن إن كان وجهه قد تغيّر وهل أصبح بشارب كث، أو لحية طويلة أم غزاها الشيب؟



هو حنظلة، ولاسمه من مذاق طعم لحمه نصيب، قيل إنه من مواليد سنة 1969، لم يولد في مصحة ولا مستشفى ولا حتى في البيت أو سيارة الإسعاف، وإنما من أنامل الفنان الكاريكاتوري ناجي العلي.

الفتى وعلى غير العادة، ولد طفلا في العاشرة تقريبا من عمره، بملابسه تلك التي عرفه بها الناس، وبرجيله الحافيتين، وبشعره الشوكي، الذي يشبه شوك القنافذ، وذلك هو سلاحه الوحيد.

ويذكر البعض أن حنظلة عندما ولد لأول مرة، لم يكن يدير ظهره، بل كان يستقبل الناس، تماما مثلما استقبل الدنيا، وأهله من تشرد إلى آخر، لكنه اضطر سنة 1973 إلى «إعطاء» ظهره للناس، وهو على ذلك الحال إلى يومنا هذا، وقيل بأنه لم يتحرك من تلك الوضعية إلا في حالات معدودة جدا، عندما اضطر إلى حمل الحجارة، ومرة عندما حمل الطبشور وكتب بعض الشعارات على حيطان مخيمات المنفى التي عاشها.

 وعندما اضطر مبتكره ناجي العلي لمغادرة هذا العالم سنة 1987 في لندن، توقّع الكثيرون أن يهلك مثل صاحبه، لكنه بقي على حاله.

قيل إنه بكى بكاء مرا، كما لم يفعل قبل ذلك عند وفاة والده بتلك الطريقة، وقد سمع له البعض شهيقا، ورأوا الدمع يبلل الأرضية التي بقي يقف عليها، ولم تؤثر فيه التسويات والنزاعات التي حدثت بعد ذلك، وقد أصبح ينفر من الشعارات السياسية دون أن يتخندق مع هذا ضد ذاك، ولم يغره أحد، وظل على حاله التي بقي عليها طيلة تلك السنين.

كان يتمنى أن يدير وجهه للمشاهد، لكن الواقع يزداد سوءا ليستمر مديرا ظهره متسلحا بالشوك الذي على رأسه، شاهدا على الأخبار السيئة التي يتلقاها في كل حين.

الخير شوار

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لعنة كريستوف كلومب التي أصابت أجيال الجزائريين: كشف الغمّة في تاريخ الشمّة

لم يكن الرحالة المستكشف كريستوف كلومب، وهو يبحث عن طريق غربية نحو الهند، أن اسمه سيرتبط إلى الأبد بأمريكا (العالم الجديد)، وبالتبغ وبـ ''الشمة'' أيضا التي غزت الجزائر منذ قرون، ومازالت تسيطر على عقول الناس عندنا، مثلما سيطر ''القات'' ويسيطر على عقول اليمنيين · عندما اكتشف الرحالة الإسباني من أصل إيطالي كريسوف كلومب القارة الأمريكية، اكتشف معها مادة التبغ التي كان يُعتقد بأنها دواء شافي لبعض الأمراض، ومع بدايات القرن السادس عشر الميلادي بدأت تنتشر عادة استهلاك هذه المادة في شكل سجائر انطلاقا من إسبانيا والبرتغال قبل أن تكتسح السيجارة العالم وتعود من جديد إلى بلد الهنود الحمر في شكلها الجديد· وغير بعيد عن إسبانيا انتشرت في الضفة الجنوبية للمتوسط عادة من نوع آخر·· التبغ لا يحرق في سجل سجائر وإنما تعاد معالجته إضافة إلى مواد أخرى ليوضع في الفم ويسمى ''الشمة''، أو يسحق تماما ليشم على طريقة الكوكايين والهيروين ويسمى في هذه الحالة ''النفة''، ولئن كانت النفة محصورة إلى حد ما لدى فئة محدودة من الناس، فإن شقيقتها الشمة كثير

زوكربيرغ و"الربعة دورو أنتاع الكبش"

الخير شوار لا يملّ الكثير من الجزائريين من مرتادي شبكات التواصل الاجتماعي من إعادة نسخ صورهم القديمة التي تعود إلى زمن الأبيض والأسود وإعادة نشرها من جديد، مثلما "يبدعون" في نشر كل ما له علاقة بطفولتهم أو ماضيهم البعيد نسبيا، من علب حليب "لحظة"، وعلب السجائر مثل "الأفراز" و"الصافي" و"النسيم"، وعلبة "الهقار" التي تمثل جماعة من التوارق جالسين وأحدهم واقف، التي تذكّر بنكتة مفادها أن أحدهم قال إنه لن يقلع عن التدخين حتى يجلس ذلك "التارقي الواقف"، حتى الأوراق والقطع النقدية على غرار ورقة الخمس دنانير "أنتاع الثعلب" وورقة العشر دنانير الكبير، أو حتى ورقة الخمسمائة دينار التي سُحبت بشكل مفاجئ من التداول سنة 1982 وكشفت حينها عن متسولين وفقراء يمتلكون الأكياس منها. ولا يتردد البعض في نشر روابط من اليوتيوب تمثل مسلسلات ذلك الوقت مثل "ستارسكي وأتش" والمسلسل الموسيقي الأمريكي "فايم" وغيرها كثير. أشكال كثيرة منشورة تملأ الفيسبوك، ربما لا تعرفها الأجيال الجديدة التي تعتمد لغة "العربيز

الباحث فوزي سعد الله: الفنانون اليهود غنوا التراث الجزائري الذي كان تراثهم بحكم انتمائهم للجزائر

يرى الباحث فوزي سعد صاحب كتاب ''يهود الجزائر•• مجالس الغناء والطرب'' الصادر حديثا عن منشورات ''قرطبة'' بالجزائر، أن علاقة يهود الجزائر بالغناء المحلي الجزائري، لم تكن طابو، لكنها تحولت إلى ذلك بفعل أسباب تاريخية معقدة، ويرى أن عودة بعض الفنانين اليهود إلى الغناء بعد انقطاع طويل يعود إلى أسباب كثيرة لا تخلو من التجارة، بعد أن أصبح هذا النوع من الغناء موضة في أوروبا، ويؤكد أن ارتباطهم بهذا النوع من الغناء وجداني ولا علاقة له بالسياسة: منتجين وإن نبغ بعضهم حاوره: الخير شوار وأنت الباحث في علاقة يهود الجزائر بـ ''مجالس الطرب'' المحلي، لماذا تحوّل هذا الموضوع إلى طابو؟ هل هي جناية السياسة على الفن؟ علاقة اليهود بمجالس الطرب الجزائرية لم تولد طابو كما تقول، بل تحولت إلى طابو لأسباب تاريخية • اليهود والمسلمون كانوا يغنون مع بعض في نفس المجالس، في نفس الأجواق الموسيقية، في نفس المدارس والجمعيات الموسيقية على غرار ''المطربية'' و''الأندلسية'' و''الجزائرية - الموصلية''، وحتى في جوق الإذاعة